No matter what your tax situation may be... We are ready to help you.

عبدالعزيز العنجري: على حملة «الجواز الأميركي» سرعة امتثال قوانين الضرائب الأمريكية تفاديا من إلغاءه

عبدالعزيز العنجري: على حملة «الجواز الأميركي» سرعة امتثال قوانين الضرائب الأمريكية تفاديا من إلغاءه

كتب مصطفى الباشا:
حث رئيس مكتب الضرائب الأمريكية  في الكويت عبد العزيز محمد العنجري، حملة الجواز الأميركي وتحديدا ممن لديهم حسابات خارجية، على سرعة اتخاذ الخطوات اللازمة للإمتثال مع قوانين الضرائب الامريكية تفاديا للتعرض إلى عقوبة إلغاء جواز سفرهم، وإجراءات عقابية أخرى ستتخذ ضدهم من قبل مصلحة الضرائب الأمريكية في حال لم يوفقو أوضاعهم الضريبية على وجه السرعة.
تصريح العنجري يأتي بعد أن أقرت الحكومة الأمريكية قانونا جديدا بعنوان ” إلغاء جواز السفر لمن يهمل دفع الضرائب ” و الذي من شأنه أن يلغي جواز السفر الأمريكي في حال عدم الإلتزام بمتطلبات إعداد الإقرارات الضريبية لمصلحة الضرائب، والأمتثال الضريبي للحسابات الخارجية.
وقال العنجري إن القانون ينص على أنه إذا تم التصريح من مصلحة الضرائب بوجود أشخاص تزيد ضرائبهم المتأخرة عن 50 ألف دولار فعلى وزارة الخارجية الأمريكية الغاء أو رفض تجديد جوازات السفر للأفراد غير المتوافقين مع قانون الضرائب الأمريكية للحسابات الخارجية (فاتكا).
وأضاف: “الرابط  بين القدرة على السفر بالجواز الأمريكي و سداد الضرائب المستحقة أصبح واقعا لا جدال فيه بعد إقرار هذا القانون، والذي يعزز الجدية المستمرة من مصلحة الضرائب الأمريكية بتحصيل المبالغ المستحقة من المواطنين الأمريكيين”، مشيرا إلى أن هذا القانون يأتي استكمالا لتوجه الحكومة الأمريكية الواضح نحو دعم تفعيل قانون الفاتكا ووضع عقوبات على المتخلفين عن السداد.
ولفت العنجري إلى أن قانون الإمتثال الضريبي للحسابات الخارجية   يختص بشريحة الأمريكيين العاملين خارج الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يلزم جميع المؤسسات المالية الأجنبية الإبلاغ عن المواطنين الامريكيين حاملي حسابات أجنبية, وهو ما تم تطبيقه بدقة في جميع أنحاء العالم.
وأوضح أن ربط امكانية استخدام جواز السفر مع سداد الضرائب سيشكل مشكلة لكل المتخلفين عن السداد وبالأخص لدى الأمريكيين المقيمين في الخارج والذين  يسافرون بشكل متكرر بالجواز الامريكي.
وأفاد العنجري بأنه لم تتضح حتى الآن التفاصيل الكاملة حول آلية تطبيق القانون الجديد،  لكن من الواضح والمتفق عليه موافقة الحكومة الأمريكية على عدم تجديد أو إصدار جوازات السفر الامريكية أو إلغائها أيضا لكل من أهمل التزاماته الضريبية دون الالتفات للأسباب.
 وقال رئيس مكتب الضرائب الأميركية في الكويت، إن الذين يعيشون خارج الولايات المتحدة ولم يوفقو أوضاعهم الضريبية، هم الأكثر تعرضا للخطر بسبب تراكم الضرائب المستحقة عليهم، بالاضافة الى إدراج الغرامات والفوائد، داعيا جميع حاملي جواز سفر الولايات المتحدة الأمريكية إلى توفيق أوضاعهم الضريبية بأسرع وقت وإلا  سيواجهون عقوبة فقدان جواز سفرهم.
وبين العنجري أنه سيترتب عن فقدان جوار السفر الأميركي المحقق بسبب مخالفة تعليمات مصلحة الضرائب الأميركية عقوبات جنائية، مشددا على أن مكتب الضرائب الأمريكية الجهة المعتمدة رسميا في الكويت لمساعدة الأمريكيين على إعداد الإقرارات الضريبية، و على كل من تنطبق عليه تعليمات قانون فاتكا ولم يوفق أوضاعه الإسراع باللجوء إلى مكتب الضرائب الأمريكية لتقديم المشورة والمساعدة في هذا الخصوص